هدف القسم الى تخريج ملاكات تقنية مؤهلة للعمل في مجالات التصميم والتنفيذ الطباعي المختلفة ,وطباعة الاوفسيت والطباعة بالشاشة الحريرية (السكرين) فضلا عن تقنيات صباغة الاقمشة الباتيك.

التصميم الطباعي هو تخصص فني واسع في شكل بصري، يُعنى بالإبداع ويشمل جوانب عدَّة مثل تصميم المطبوعات مثل الاعلانات التجارية والملصقات والإخراج الفني، وتصميم الحروف الطباعية، وتنسيق الصفحات وتصميمها، وجوانب إبداعية أخرى. وهو يشمل العديد من المجالات، من الممكن ان يشمل الإخراج الفني والطباعة وتكنولوجيا المعلومات والتي يتخصص بها المصممون.

       ويركز في مفهومه على الاتصالات المرئية وطرق عرضها. وتستخدم في تصميمه أساليب متنوعة لإنشاء والجمع بين الرموز والصور و الكلمات لتحقيق عمل مرئي للأفكار. فيستخدم المصمم تقنيات إظهارية  للوصول إلى فكرة التصميم النهائية. ويتعاون على تنفيذه مجموعة من المنتجين(عمال طباعة، مبرمجين، مخرجين، الخ) من أجل إيصال رسالة معينة (أو مجموعة رسائل) للجمهور المستهدف. وقد تطور التصميم الطباعي مع التغيير من خلال دمج التكنولوجيات الجديدة في التواصل مع الجمهور ، فهو يخضع لتطور الافكار التي تؤثر على العمل من المصممين وتعكس إحتياجات المجتمع ككل.  

       فهو مثل العديد من التخصصات الأخرى، يرتبط بالتكنولوجيا في العديد من المستويات المختلفة. فتؤثر التكنولوجيا في كيفية إنتاج التصاميم وكما تؤثر التطورات في الاسلوب والفن والمجتمع ككل، والتي تنعكس بدورها على شكل التصميم، فيتناول التصميم الطباعي الأفكار والمفاهيم والنصوص والصور، ويقدمها في تشكيل بصري من خلال الطباعة الورقية أو الإلكترونية أو وسائل الإعلام الأخرى من أجل تسهيل عملية التواصل.

وكل تصميم يتكون من مجموعة عناصر ترتبط سويا لتسهم فى القيمة الجمالية المتميزة لهذا العمل .وسميت بعناصر التصميم نسبة إلى إمكانياتها المرنة فى اتخاذ أي هيئة مرنة وقابليتها للاندماج والتوحد بعضها مع بعض لتكوْن شكلا للعمل الفني المصمم .